تعتبر النزاهة الأكاديمية ركيزة أساسية لـ English Mastery, وهي منظومة قيم مهنية وأخلاقية لكل منسوبي المعهد من
إدراة ومدربين ومتدربين
والنزاهة الأكاديمية تتمثل في الأمانة في استخدام المعلومات ومشاركتها ونشرها. لذلك فهي تعد مبدئًا
أساسيًا لأنظمة التعلم الإلكتروني في تقديم برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في المعهد.
أولا: تشمل المبادئ الأساسية لسياسة حماية البيانات الخاصة بناما يلي:
- إقرار المتدرب على أنظمة وعقوبات ضبط حالات الغش وانتحال الهوية قبل بدء إجراء أي اختبار
- تصميم اختبارات تحقق العدالة, بحيث تنتقي الأسئلة من بنوك أسئلة معدة مسبقًا تغطي مخرجات التعلم في المقرر التدريبي, والإجابة عنها تعتمد على الفهم والاستيعاب أكثر من الحفظ والاسترجاع
- شمولية التقييم للمشاريع والاختبارات الشفوية والتحريرية
- قد يطلب من المتدرب تشغيل كاميرا الفيديو الخاصة به, للتحقق من هوبة المتدرب وقد يطلب منه إبراز الهوية الشخصية
- حملة توعية شاملة للطلبة والطاقم التدريبي بأنظمة وعقوبات ضبط حالات الغش وانتحال الهوية
- توظيف الحلول التقنية كمتصفح يمنع فتح أي برامج أخرى على سطح المكتب أثناء إجراء الاختبار, ويمنع نسخ الامتحان
ثانيًا: المخالفات:
- انتحال صفة شخص آخر بهدف التقدم بدلًا عنه للدخول للاختبار أو الاتفاق مع آخر للتقدم بدلًا منه للدخول للاختبار
- ارتكاب أي سلوك شأنه التأثير سلبًا على سير الاختبار سواءً كان الهدف منه الغش في الاختبار أو أي سبب آخر
- إساءة السلوك تجاه أيًا من زملاءه أو المشرفين على الاختبارات
- الحصول أو محاولة الحصول على أسئلة الاختبار قبل بددئه بأي طريقة كانت
- الاطلاع أو محاولة الاطلاع على أسئلة الاختبار والإجابة عليها قبل التصريح من المشرف على الاختبار, أول الإجابة أو محاولة الإجابة على الأسئلة بعد انتهاء الوقت المحدد للاختبار
-
ارتكاب أي حالة من حالات الغش في الاختبار, ومنها على سبيل المثال:
- الاتصال غير المصرح به (من المشرف على الاختبار) مع آخرين
- الاطلاع أو الشروع في الاطلاع على أي مصادر معلومات سواءً كانت ورقية أو إلكترونية(مثل:الكتب والمذكرات) أثناء انعقاد الاختبار
- الإفصاح أو محاولة الإفصاح عن أسئلة أو إجابات الاختبار لمتدرب آخر
- مساعدة أو محاولة مساعدة متدرب آخر على ارتكاب أي حالة من حالات الغش في الاختبار
- محاولة استخدام أي مواد أو وسائل أو أجهزة غير مصرح بها أثناء الاختبار مثل أجهزة الجوال أو التسجيل, أو أوراق تتعلق بمادة الاختبار
- تصوير أسئلة الاختبار أو إخراج أسئلة الاختبار بأي وسيلة كانت
- عد التقيد بتعليمات الاختبارات أو المشرف على الاختبار المتعلقة بتنظيم إجراء الاختبار, مثل رفض فتح الكاميرا الشخصية للمتقدم للاختبار أو عدم التوقف عن سلوك مخالف تم التنبيه عليه من قبل المشرف على الاختبار
ثالثًا: العقوبات:
في حال ارتكاب أي مخالفة لقواعد الاختبارات فإنه توقع على المخالف واحده أو أكثر من العقوبات التالية:
- توجيه إنذار بحرمانه من دخول الاختبار
- اعتبار المتقدم راسب في بعض أو كل مواد الاختبار
- إلغاء نتائج المتقدم في الاختبارات السابقة
- الحرمان من دخول الاختبارات لمدة دورة واحدة أو أكثر بحيث لا تزيد مدة الحرمان عن سنة كحد أقصى
ثالثًا: العقوبات:
تتبع في التحقيق وإيقاع العقوبة على المخالف الإجراءات التالية:
- إذا كانت المخالفة تتمثل بارتكاب حالة من حالات الغش أو تتعلق بتنظيم إجراء الاختبار, يقوم المشرف على الاختبار بتحرير محضر إثبات حالة يبين فيها تفاصيلها ويطلب من المخالف/ أو المخالفين ومن شهد الواقعة كتابة إفاداتهم بشأنها لترفع اللجنة الاختبارات, ويوقع المحضر من قبل المشرف على الاختبار وفريق الإشراف على الاختبارات, ويتولى فريق الإشراف على الاختبارات رفع المحضر مع إفادات المعنيين إلى رئيس لجنة الاختبارات خلال أربعة أيام عمل من تاريخ وقوع المخالفة
- تقوم لجنة الاختبارات للتحقيق في المخالفة, وتعد لجنة التحقيق محضر تحقيق, وترفع اللجنة محضر التحقيق وتوصياتها إلى لجنة الاختبارات بشأن مدى ثبوت المخالفة والعقوبة المناسبة
- في حالة ثبوت المخالفة, تقوم لجنة الاختبارات برفع ما توصلت له لجنة التحقيق وتوصياتها, مقرونة بإثباتات الحالة إلى الإدارة المعنية
- تصدر قرارات إيقاع العقوبة من الإدراة المعنية, وإذا أصبح قرار الإدارة بإيقاع العقوبة نهائيًا يتم تبليغ من صدرت بحقه المخالفة المرتكبة والعقوبة الصادرة بحقه